الطريق الى الجنة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 منظمة الصحة العالمية تؤكد أن الأمراض الناجمة عن التدخين تأتي في المقدمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد ابو سعد
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 164
العمر : 32
الموقع : محمد ابو سعد
العمل/الترفيه : المدير العام
المزاج : مبسوط
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/11/2008

مُساهمةموضوع: منظمة الصحة العالمية تؤكد أن الأمراض الناجمة عن التدخين تأتي في المقدمة   الأحد نوفمبر 16, 2008 1:14 am




منظمة الصحة العالمية تؤكد

أن الأمراض الناجمة عن التدخين تأتي في المقدمة







نشرت منظمة الصحة العالمية، تقييماً جديداً لعبء المرض العالمي. وهذا التقييم عبارة عن دراسة ترسم صورة شاملة عن الأحوال الصحية على الصعيدين العالمي والإقليمي وتعرض، استناداً إلى بيانات وافية مستقاة من جميع مستويات المنظمة، مقارنات بين الوفيات والأمراض والإصابات المُسجلة
في عام 2004
حسب المنطقة أو العمر أو الجنس أو الدخل القومي.

كما توفر هذه الدراسة إسقاطات عن الوفيات وعبء المرض حسب العامل المسبّب والمنطقة المعنية وذلك لفترة تصل إلى عام

2030.وتحتوي الدراسة على تفاصيل عن أسباب الوفاة الرئيسية العشرة وتقديرات بشأن 130من الأسباب الكامنة وراء الأمراض والإصابات.
وفيما يلي بعض النتائج اللافتة التي خلصت إليها هذه الدراسة.
1- تتمثّل أسباب الوفاة الرئيسية الخمسة في
البلدان المنخفضة الدخل في:
الالتهاب الرئوي وأمراض القلب والإسهال والإيدز والعدوى بفيروسه والسكتة الدماغية.
أمّا في البلدان المرتفعة الدخل
فإنّ أمراض القلب تحتل صدارة القائمة متبوعة بالسكتة الدماغية وسرطان الرئة والالتهاب الرئوي والربو - التهاب القصبات. ونلاحظ من خلال هذه النتيجة كيف إن الأمراض التي يتسبب التدخين في إحداثها بشكل مباشر وغير مباشر تأتي في المقدمة وهي أمراض القلب والسكتة الدماغية وسرطان الرئة والالتهاب الرئوي.
2- يواجه الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 15عاماً و 60عاماً مخاطر الوفاة أكثر من الإناث من الفئة العمرية ذاتها في كل مناطق العالم، ويعود ذلك بالدرجة الأولى لأمراض القلب والإصابات.
3- يأتي مرض الانسداد الرئوي المزمن COPD والذي يعبر التدخين أكثر الأسباب الرئيسية له في القائمة الرابعة من حيث الأسباب المؤدية للوفاة حيث تسبب في وفاة ثلاثة مليون نسمة في العالم خلال 2004م ولعل هذا الرقم يجد تفسيرا للوفيات التي يسببها التدخين كل عام والتي تبلغ خمسة مليون وفاه سنويا.
4- يتسبب سرطان الرئة والقصبة الهوائية حسب هذه الدراسة في إحداث حوالي مليون وثلث حالة وفاة في العالم سنويا. و يعتبر التدخين المسئول الرئيسي على إحداث 90% من حالات سرطان الرئة.
5- تسببت الأمراض الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم حسب هذه الدراسة في إحداث مليون وفاة بالعالم لعام 2004م. ومعلوم جيدا علاقة التدخين بمرض ارتفاع ضغط الدم وهي علاقة وطيدة ومثبته لم تستطع حتى شركات التبغ إخفاءها وهو أمر تجده مكتوبا على منتجات التبغ بان التدخين هو السبب الرئيسي لأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وسرطان الرئة.
6- ومن حيث عبء المرض الاقتصادي اعتبرت الدراسة ان التدخين يكلف البلدان ذات الدخل العالي والمتوسط أموالا باهظة تتمثل في تقديم الرعاية الصحية للأمراض الناتجة عن التدخين.
وتوفر هذه الدراسة للدول الأعضاء معلومات صحية أساسية تساعدها على اتخاذ القرارات والاضطلاع بعمليات التخطيط وتحديد الأولويات.
وقال كولين ماتيرس، وهو المسؤول عن التنسيق في وحدة الوبائيات وعبء المرض بمنظمة الصحة العالمية وأشرف على تحرير الدراسة،
"من الأساسي أن تكون لنا صورة عالمية وإقليمية عن الوفيات وحالات المرض والعجز. وهذه الدراسة تمكّن راسمي السياسات والبلدان من تحديد الثغرات وضمان توجيه المساعدة والجهود لاستهداف الفئات التي هي في أشدّ الحاجة إليها. ويمكن للبلدان استخدام المعلومات الواردة فيها لاستحداث استراتيجيات وتدخلات عالية المردود ترمي إلى تحسين الصحة في جميع أنحاء العالم."
وتتضمن الدراسة معلومات بشأن:
@ أسباب الوفاة في مختلف أقاليم منظمة الصحة العالمية
@ أسباب الوفاة الرئيسية حسب العمر والجنس
@ أعداد الناس المصابين بالأمراض وحالات العجز المختلفة
@ أسباب اعتلال الصحة والعدد الحقيقي لسنوات العمر المفقودة مع التمتع بموفور بالصحة - وتُحسب تلك السنوات بعدد سنوات العمر المُصححة باحتساب مدد العجز. وتعادل سنة واحدة من تلك السنوات المصححة فقدان سنة واحدة من العمر مع التمتع بموفور الصحة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lovengparadise.3arabiyate.net
 
منظمة الصحة العالمية تؤكد أن الأمراض الناجمة عن التدخين تأتي في المقدمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محب الجنة :: منتديات الاسرة والمجتمع :: الطب والصحة-
انتقل الى: